{ درس التربية الرياضية }
صفحة 1 من اصل 1
{ درس التربية الرياضية }
ينقسم درس التربية الرياضية إلى عدة أجزاء :
1 ـ المقدمة 2 ـ التمرينات التشكيلية 3 ـ النشاط التعليمي
4 ـ النشاط التطبيقي 5 ـ النشاط الختامي .
وما يهمنا هـنا في الحديث عنه هـو جـزء المقدمة والتمرينات حيث إنهما يكونان العامل الرئيسي لجدول التمرينات .
فنشاط المقدمة لـه أهمية في إعداد التلاميذ نفسياً وفسيولوجياً وذلك عن طريق إدخال أجزاء الجسم في الحركة مثل المفاصل والعضلات تمهيداً لا شتراكها في نشاط التمرينات وباقي أجزاء الدرس .
ونشاط المقدمة يؤدي في صورة ألعاب صغيرة أو تمرينات في شكل ألعاب أو تمرينات تهيئة وإعداد فقط
وتشمل تمرينات المقدمة بعض تمرينات النظام وتمرينات للرجلين والذراعين والعنق . وتمرينات للجذع . ويمكن إدماج عدة أجزاء من الجسم في تمرين واحد يشمل الرجلين والذراعين والجذع مثلاُ . كما يمكن إعطاء بعض من هـذه التمرينات في كل درس .
أما جزء التمرينات بالدرس فهـو يعتبر الجزء الهام في هيكل الدرس اليومي . لأنه يحتوي على تمرينات للعناية بصحة القوام للتلميذ وتنمية التوافق العضلي العصبي وزيادة مرونة المفاصـل .
ويجب على المعلم الاهتمام بصحة الأداء الحركـي وأن تصل الحركة لأقصى مدى لها حتى تزداد مرونة العضلات وقوتها . وبذلك يكون لهذه التمرينات أثرها على قوام التلميذ .
وتعتبر تمرينات هذا الجزء من الدرس أهـم وأصعب من تمرينات المقدمة . وقد يؤدي هذا الجزء بأدوات صغيرة أو قد يؤدي على أدوات مثل المقاعد السويدية والعقل والعارضات والمهـر والصندوق . ويمكن استخدام الزميل كأداة في تمرينات الرجلين في حالة عدم توافر الأدوات .
ويحتوي جـزء التمرينات على :
1 ـ تمرينات للمنكبين . 2 ـ تمرينات للتوازن . 3 ـ تمرينات للمشي والجري .
4 ـ تمرينات للجذع . 5 ـ تمرينات للقوة .
وهناك شروط يجب توافرها في جدول التمرينات :
1 ـ أن يكون على تمرينات تهتم بصحة القوام .
2 ـ أن ينمي التوافق العضلي العصبي للمجموعات العضلية .
3 ـ أن يحتوي على تمرينات لتنمية القوة العضلية للعضلات المختلفة .
4 ـ أن يحتوي على تمرينات تنمية الرشاقة والمرونة والتوازن .
5 ـ أن يكون مناسب لسن التلاميذ ومستواهم الحركي والعقلي .
6 ـ أن يخدم ويمهد للجزء التالي من الدرس .
7 ـ يجب أن يكون تكرار التمرين بما يناسب مع مدى صعوبته وقوة تحمل التلاميذ .
8 ـ يجب أن تتدرج التمرينات في الصعوبة من السهل إلى الصعب .
9 ـ يجب أن يكون لهذه التمرينات غرض تربوي إضافة إلى الغرض المهاري والحركي .
10 ـ يجب الاهتمام بتصحيح الأوضاع وطريقة الأداء حتى يحقق التمرين الفائدة المرجوة .
11 ـ يجب أن تساهـم تمرينات الجدول في اكتساب التلاميذ اللياقة البدنية .
1 ـ المقدمة 2 ـ التمرينات التشكيلية 3 ـ النشاط التعليمي
4 ـ النشاط التطبيقي 5 ـ النشاط الختامي .
وما يهمنا هـنا في الحديث عنه هـو جـزء المقدمة والتمرينات حيث إنهما يكونان العامل الرئيسي لجدول التمرينات .
فنشاط المقدمة لـه أهمية في إعداد التلاميذ نفسياً وفسيولوجياً وذلك عن طريق إدخال أجزاء الجسم في الحركة مثل المفاصل والعضلات تمهيداً لا شتراكها في نشاط التمرينات وباقي أجزاء الدرس .
ونشاط المقدمة يؤدي في صورة ألعاب صغيرة أو تمرينات في شكل ألعاب أو تمرينات تهيئة وإعداد فقط
وتشمل تمرينات المقدمة بعض تمرينات النظام وتمرينات للرجلين والذراعين والعنق . وتمرينات للجذع . ويمكن إدماج عدة أجزاء من الجسم في تمرين واحد يشمل الرجلين والذراعين والجذع مثلاُ . كما يمكن إعطاء بعض من هـذه التمرينات في كل درس .
أما جزء التمرينات بالدرس فهـو يعتبر الجزء الهام في هيكل الدرس اليومي . لأنه يحتوي على تمرينات للعناية بصحة القوام للتلميذ وتنمية التوافق العضلي العصبي وزيادة مرونة المفاصـل .
ويجب على المعلم الاهتمام بصحة الأداء الحركـي وأن تصل الحركة لأقصى مدى لها حتى تزداد مرونة العضلات وقوتها . وبذلك يكون لهذه التمرينات أثرها على قوام التلميذ .
وتعتبر تمرينات هذا الجزء من الدرس أهـم وأصعب من تمرينات المقدمة . وقد يؤدي هذا الجزء بأدوات صغيرة أو قد يؤدي على أدوات مثل المقاعد السويدية والعقل والعارضات والمهـر والصندوق . ويمكن استخدام الزميل كأداة في تمرينات الرجلين في حالة عدم توافر الأدوات .
ويحتوي جـزء التمرينات على :
1 ـ تمرينات للمنكبين . 2 ـ تمرينات للتوازن . 3 ـ تمرينات للمشي والجري .
4 ـ تمرينات للجذع . 5 ـ تمرينات للقوة .
وهناك شروط يجب توافرها في جدول التمرينات :
1 ـ أن يكون على تمرينات تهتم بصحة القوام .
2 ـ أن ينمي التوافق العضلي العصبي للمجموعات العضلية .
3 ـ أن يحتوي على تمرينات لتنمية القوة العضلية للعضلات المختلفة .
4 ـ أن يحتوي على تمرينات تنمية الرشاقة والمرونة والتوازن .
5 ـ أن يكون مناسب لسن التلاميذ ومستواهم الحركي والعقلي .
6 ـ أن يخدم ويمهد للجزء التالي من الدرس .
7 ـ يجب أن يكون تكرار التمرين بما يناسب مع مدى صعوبته وقوة تحمل التلاميذ .
8 ـ يجب أن تتدرج التمرينات في الصعوبة من السهل إلى الصعب .
9 ـ يجب أن يكون لهذه التمرينات غرض تربوي إضافة إلى الغرض المهاري والحركي .
10 ـ يجب الاهتمام بتصحيح الأوضاع وطريقة الأداء حتى يحقق التمرين الفائدة المرجوة .
11 ـ يجب أن تساهـم تمرينات الجدول في اكتساب التلاميذ اللياقة البدنية .
admin- المدير العام
- عدد المساهمات : 1183
نقاط : 8781
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 34
الموقع : stars28.yoo7.com
الاوسمة
مشرف: مشرف عام
مراقب: 500
المشرفون: 100
مواضيع مماثلة
» { مهام معلم التربية الرياضية }
» : مكتبة التربية البدنية
» قوانين نيوتن للحركة الرياضية
» حـل مشـكلة قـنوات الجـزيرة الرياضية +5+6+7+8 علـى Nilesat هدية للجميع
» من مهــــــام المستشارين في التربية
» : مكتبة التربية البدنية
» قوانين نيوتن للحركة الرياضية
» حـل مشـكلة قـنوات الجـزيرة الرياضية +5+6+7+8 علـى Nilesat هدية للجميع
» من مهــــــام المستشارين في التربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى