منتديات نجوم مسيلة
عزيزي الزائر منتدي مسيلة يرحب بك الرجاء التسجيل في منتدانا ولك جزيل الشكر علي تعاونك معنا ورحلة طيبة في منتدانا وشكرا .
ادارة منتديات نجوم مسيلة

النفيات الصلبة

اذهب الى الأسفل

ايقونات النفيات الصلبة

مُساهمة من طرف ishak-gtu في الإثنين ديسمبر 06, 2010 5:01 am

@ ألنفايات ألصلبه@

هي مجموع البقايا في ركاله الصلبه الناتجه من خلال نشاط الانسان مثل :الماكولات,استعمال ادوات,الصناعه,افرازات الحيوانات,بقايا,الاشجار وما شابه .
في الماضي استغلت الناتجه عن النافيات من قبل الكائنات ألحيه المختلفه ونلاحظ ان بقايا الطعام استغلت من قبل الحيوانات وافرازات الحيوانات استغلت من قبل الكائنات
الحية الدقيقة ولهذا لم تكن هناك مشكلة النفايات.
التزايد السكاني للانسان على سطح الكرة الارضية والارتفاع المتواصل في مستوى
الحياة ادى الى تزايد واضح في كميات النفايات الصلبة نتيجة لذلك تحولت مشكلة النفايات الصلبة لاحدى المشاكل البئية الصعبة التي يتعامل معها العالم المتحضر.
لقد تقامت مشكلة النفايات الصلبة عن زياد استعمال المواد التي ينتجها الانسان خاصة المواد او المنتجات البلاستيكية ,المواد المطاطية ,الزجاج هذة النواد غير معروفة في الطبيعة لهذا نهي لا تستغل ولا تتحلل من قبل الكائنات الحية.
في البلاد مشكلة النفايات الصلبة تزداد سوء فكل انسان في البلاد ينتج 1.5
كيلوغرام نفايات صلبة يوميا كمية النفايات اخذة بالتزايد حوالي 2% سنويا وذلك باعقاب ارتفاع عدد السكان وارتفاع في مستوى الحياة.
النفايات البيتية وصفاتها
للنفايات البيتية عدة مميزات:
1احتوائها على مواد سامة وروائح كريهة ,ويكون تحليل المواد العضوية بواسطة كائنات حية محللة في طحالب ,فطريات,بكتيريا. نتيجة التحليل للاعضوية تخرج
غازات سامة قبل (امونيا) (ميثان) هذا هو تحليل لا هوائي.

2) انها رطبة اي ذات رطوبة عالية وخاصة في اسرائيل النفايات البيتية رطبة بشكل خاص لانها تحتوي على كميةكبيرة من المواد العضوية .
3)النفايات الصلبة عند خروجها من البيوت ونخرجهاالى المزابل يمكن ان تستعمل كوسط غذائي كحيوانات تكون السبب في نقل امراض مختلفة وتوصيلها للانسان.ويمكن ان تكون الطيور معيقه لهبوط الطائرات.
وارتفاع درجة الحراره ونشوب الحرائق بسبب تحليل المواد العضويه يمكن ان تؤدي الى حرائق.
4)القيمه الحراريه(ערך ההסק)فهي عباره عن كميه الحراره المنطلقه من حرق kg واحد من النافيات ونعبر عنه بkg\kcal القيمه الحراريه تتعلق ب كمية المواد القابله لاستعمال الموجوده في النافيات ورق,كرتون,خشب,بلاستيك,مواد عضويه*وايضا تتعلق بكمية الماء كلما كان الماء اكثر كلما كانت القيمة الحرارية اكل**
مثال : بنزين كيلوغرام / 10,000, الفحم كيلوغرام /6000 مواد بلاستكية كيلوغرام /11,000 ورق كرتون وخشب كيلوغرام / 4000 .
)سؤال: القيمة الحرارية للنفايات البيتية في اسرائيل 1800 كيلوغرام في اوروبا هذة القيمة 2100 كيلوغرام في الولايات المتحدة 2300 كيلوغرام ما هو تفسيرك للقيمة الحرارية كمية الماء المنخفضة نسبيا في اسرائيل بالنفايات الصلبة.
*)مراحل جمع النفايات الصلبة :-


1. جمع النفايات من مكان انتاجها في اوعيه.
2. جمعها ونقلها الى اماكن التخلص من النافيات الصلبه ونقله او بواسطة شاحنات الى محطات انتقاليه حيث في هذه المحطات يضغط على النفايات لكي يقللوا حجمه ومن ثم ينقل بواسطة الشحن للتخلص منه.
*اسباب الصعوبات الناتجه من جمع النافيات :-اولاً:لم يحددحجم واحد للوعيه لجمع النافايات في البيوت.
ثانياً:عدد مرات جمع النفايات وذلك لاعتبارات اقتصاديه.ثالثاً:عدم وجود معدان متجانسه لجمع النفايات وهذا يمنع جهاز ناجح لجمع النافيات.
رابعاً:عدم تضيق النافيات الى مركباتها وايضاً****.

*طرق التخلص من انفايات*
يوجد للتخلص من النفايات:_
1:ابعاد النفايات دون ان ينفذ بها اي استعمال اضافي وذلك عن طريق دفن النفايات هذه الطريقه تسبب خساره الكثير من الموارد الطبيعيه ومصادر الطاقه ولكنها رخيصه من ناحيه اقتصاديه.
2:استغلال الموارد الموجوده داخل النفايات وانتاج الطاقه بواسطة حرقها.
طرق التخلص من النفايات

استجداث واغاره الموارد


دفن انتاج طاقه انتاج اسمده انتاج مواد
خام


مزابل دفن بواسطة الرمل
مفتوحه





*دفن بواسطة المزابل المفتوحه:
1:المواد العضويه الموجوده في النفايات تتحلل بواسطة الكائنات الحيه بشكل بطيئ جدا يستمر عدة سنوات.
2:النفايات الغير قابله للتحليل تبقى على وجه الارض متجمعه.
3:عملية التحليل التي تحدث للنافيات تؤدي الى انطلاق مواد مختلفه تلوث الهواء مثل:h2s,nh3,ch4.
:4تنطلقن النفايات سوائل التي من الممكن ان تتغلغل في التربه وهذه السوائل تحوي على معادن ثقبله ونواتج تحليل اخرى مثل:nh4,no3,h2هذه المواد تلوث المياه الجوفيه في داخل الارض.
5:روائح كريها يمكن ان تخرج من هذه المواقع.
6:نشوب حرائق والتي يمكن ان تضرخلال ورائحتها .
7:حشرات وقوارض مثل الفئران حاملها الامراض التي تجد مكانهافي هذه المواقع.

*دفن النفايات بواسطه الرمل:- تعتمد هذه الطريقه على وضع النفايات بداخل حفر كبيره قبل وضع النفايلت يتم تغطية الحفر بواسطة اكياس بلاستيكيه وذلك لمنع تغلغل السوائل الى داخل المياه الجوفيه من ثم يتم وضع النفايات حتى ارتفاع 60سم بعد ذلك تغطى بالرمل حتى ارتفاع 15سم وهكذا تستمر هذه العمليه حتى تملها لمدة الحفره ومن ثم تغطى الحفره بطبقه من الرمل الصاع للزراعه.
وهكذا من الممكن استغلالها كأراضي زراعيه وحدائق عامه .**********
بسبب استعمال الرمل في هذه الطريقه هو احتوائه على كائنات حيه محلله التي تساعد على تحليل النفايات وكذلك لزيادة التهوئه.احدى المشاكلالتي يمكن ان تنتج من هذه العمليه هو التحليل الاهوائي الذي ينتج غاز الميثان هذا الغاز قابل لالشتعال ولانفجار اذا تراكمت كمية كبيره منه يقوم المسؤلؤن عن موقع النفايات بوضع انابيب لجمع غاز الميثان وهكذا يمكن منع لاشتعال كذلك من الممكن استغلال هذا الغاز كمصدر للطاقه .
سلبيات هذه الطريقه:ا1: لكثير من المواد الخام التي ممكن استخدامها تدفن مثل الورق ,المعادن ,وايضا المواد العضويه التي من الممكن ان تستعمل لانتاج الطاقه ولاسمده وهكذا تضيع هذه الموارد.2:من الممكن ان تتراكم غازات التي لا تمر عبر الانابيب.
3:مشكلة اختيار الموقع للدفن فعلى هذا الموقع ان يكون بعيد عن المياه الجوفيه.
4:هذه الطريقه محدوده وذلك لان عدد الحفر الموجوده في البلاد قليله جدأ.
حسنات الطريقه:
1:سهله التنفيذ وتناسب جميع انواع النفايات.
2:لا تبقى من النفايات والتي تحتاج علاج اخر.



استحداث واعادة الموارد

1:انتاج طاقه:
ا:حرق النفايات بداخل محارق خاصه يمكن من تقليل حجم النفايات بحوالي 90% بهذه الطريقه تمنع اضرار التلوث الناجمه عن المزابل المفتوحه وايضا نقلل من مشاكل الصحيه.بهذه الطريقه من الممكن تحلية المياه وكذلك انتاج طاقه كهربائيه, تستعمل هذه الطريقه في الكثير من الدول المتطوره مثل:المانيا,هولندا,وغيرها.
طريقة الحرق:ندخل النفايات الى داخل موقع الحرق المغلق في ظروف التي يوفر بها نسبة اوكسجين دنيا6% ودرجة حراره ثابته حوالي 1500م مع تهوئه جيده تتمثل بتوفير 6% اوكسجين نتيجة عملية لاحتراق تنطلق طاقه حراريه هذه الطاقه تستخدم في عملية تبخر مياه البحر هذا البخار يستخدم في تحريك مولدان الكهرباء من هناتنتج طاقه كهربائيه بعد ذلك يبرد البخار ونحصل على مياه خاليه من الاملاح تستخدم للشرب.


طاقه كهربائيه تحريك تبخير طاقه

مولد مياه بحر حراريه

تحليل الماء

صالحه للشرب.
في عملية حرق النفايات هناك عدة مشاكل يجب الاهتمام بها
1:تخزين النفايات قبل حرق النفايات توضع بداخل مخازن لتحميمها من هنا تظهر الروائح الكريهة لهذا السبب يجب وضع النفايات داخل ضغط هواء منخفض لتخفيف عملية التحليل وانطلاق الروائح الكريها.
2:المواد الملوثه,المنطلقه للهواء من عملية الحرق لتخفيف تأثير هذه المواد يجب وضع مداخن تحتوي على اجهزه ترشيح التي تتخلص من الملوثات الناتجه من عملية الحرق مثل الكبريت النيتروجين hcl
معادن وكلورلتخفيف تأثير كمية الhcl المنطلقه من عملية حرق النافيات تستعمل حجر الجبر الذي تجد مع الحامض.
لتخفيف كمية المعادن المنطلقه للهواء نقوم باخراج المعادن من النفايات قبل الحرق.
3:التخلص من الرماد ,بعد عملية الحرق يبقى في داخل الجهاز الرماد والذي يجب التخلص منه عن طريق سكبه الى البحر او استخدامه في صناعة الاسمنت او نسكبه في البحر.في بعض الاحيان يبقى في داخل الرماد مواد ثقيله مثل المعادن الثقيله رصاص ,زئبق,تروم لهذا السبب يجب التخلص من هذه المعادن قبل التخلص من الرماد.4:التخلص من السوائل عند حرق النفايات يجب منع تواجد سوائل في داخل النفايات هذه السوائل والتي تحتوي على مواد التي من الممكن ان تغلغل في المياه الجوفيه .
اعادةالموارد واستخان النفايات الصلبه
1)انتاج اسمده 2)انتاج طاقه
غذاء للحيوانات كومبست تحليل حراري وقود سائل


وقود صلب

3)استعمال متكرر 4) استحداث مواد خام

اوعيه واكياس وكرتون ورق زجاج بطاريات معادن

بقايا اشجار

استعمال متكرر:
استعمال اوعيه ومنتجات عدة مرات مثل قناني للشرب واكياس بلاستيك .
استحداث:_ هو عباره عن استعمال او استغلال مواد من النفايات لتحضير مواد خام واعدادها لمنتجات جديده.
التحليل الحراري:_هو عباره عن عملية تحليل بطيئه للنفايات الصلبه الذي يتم بدرجات حراره عاليه*تقريبا 1650 درجه*وبدون اوكسجين هذه العمليه مغلقه ولا تطلق مواد ملوثه للجو.النواتج الاساسيه لهذه العمليه هي غاز الهيدروجين h2غاز اول اكسيد الكربون coوغاز الميثانch4بالاضافه لهذه الغازات تنتج سوائل مثل النفط ومواد صلبه مثل:so4(nh4).
الوقود السائل *النفط*والوقود الصلب التي تتكون من عملية التحليل الحراري تستعمل لانتاج طاقه في محطات توليد الكهرباء وبالصناعه اخرى.
انتاج وقود صلب:طريقة انتاج الوقود الصلب يتم فصل المواد ذات الاليه والمواد البلاستكيه الصلبه الموجوده في النفايات مثل بلاستيك كرتون ورق ونسيج بعد ذلك يتم تجفيف هذه المواد طحنها وبعد ذلك يتم ضغطها على شكل مكعبان صغيرة.
سيئات هذا الانتاج:انه لايحتوية على كبريت واستعماله يقلل كمية الكبريت المنطلقه للهواء من محطات توليد الكهرباء.*انتاج وقود على شكل غاز:ينطلقch4من عملية التحليل الاهوائي لمواد العضويه بواسطة الكائنات الحيه الدقيقه طحالب بكتيريا ويستعمل كوقود لانتاج الطاقه مثال:لانتاج بخار وايضا لتدفئة ولانتاج الكهرباء.
*عملية لاستحداث:-1انتاج الاسمده:-ا:في عملية صناعة الاسمده الكيماويه عند استخدامها للزراعه قسم بسيط منها يستعمل بواسطة النباتات وما يبقى يتغلغل الى المياه الجوفيه.لتفادي هذه المشاكل هناك طريقة لانتاج نوع خاص من الاسمده يسمى كامبوس :-يتم استعمال المواد العضويه لانتاج الكامبوس التي في النفايات بقايا طعام زبل حيوانات تاخذ هذه المواد نفعها في ظروف اصطناعيه وهي:-نضع هذه المواد في ظروف هوائيه من اجل التحليل اكبر للمواد في هذه العمليه يجب المحافظه على رطوبة كافية من اجل تمكين نشاط من الكائنات المحلله في عملية انتاج الكامبوس نحصل على مواد بيئيه التي تضاف الى التربه وخلال فتره قصيره تتحول الى املاح مثلno3من اجل التاكد بان النفايات مرت بعملية تحليل نقس درجة الحراره ونلاحظ عدة تغيرات فيما يمكن تقسيم هذه التغيرات الى ثلاثة مراحل:أ:مرحله التاقلم :-في هذه المرحله تكون درجة حرارةالكامبسوت مساويه تقريبا الى درجة حراره الغرفه من 10-40c تقريبا وهنا تبدا الكائنات الحيه المحلله بتحليل المواد العضويه الكائنات الحيه المحلله تستغل الطاقه الموجوده بداخل المواد من هذه العمليه تنطلق طاقه حراريه مما يؤدي الى الانتقال للمرحله الثانيه وهي:ب:المرحله الحراريه:-هذه المرحله تحدث في درجات حراره تتراوح بين 40-tocفي هذه المرحله يستمر تحليل المواد العضويه بواسطة الكائنات الحيه الدقيقه التي تستطيع العيش في درجات حراره كهذه في هذه المرحله تموت الكائنات الحيه الدقيقه المسببه لالمراض وكذلك بذور الاعشاب الضاره ج:مرحله التبريد:تنخفض عملية التحليل في اعقاب انخفاض كمية المواد العضويه نتيجة تحليلها الذي تم في المراحل السابقه وبهذا ايضا تنخفض درجة حراره.
في نهاية المراحل الثلاث للتحليل نحصل على سماد عضوي الذي يستخدم في اصلاح الاراضي كذلك اضافة هذا السماد يحافظ على كمية الماء داخل التربه ويزيد من نسبة الاوكسجين داخل التراب وتصوئه التربه.جودة الكامبوس متعلقه بظروف التهوئه ودرجة حراره البيئه المحيطه وبعدم احتواء المواد العضويه على موادد غير عضويه مثل الزجاجولبلاستيك لهذا من المهم فصل النفايات خاصة البيتيه للمساعده في تكوين الكامبوست.حتوار الرمل على الكائنات الحيه الدقيقه يساعد على تحليل المواد العضويه.استعمال بقايا النباتات:-استعمال بقايا النباتات اغصان الاشجار واوراق الاشجار انتاج طاقه:قبل انتاج الطاقه يجب تجفيفها وايضا استعمالها كانتاج الواح خشب.بطانة الحيوانات .1يمكن استعمالها كانتاج كامبوس 2 غطاء للتربه وهذا الغطاء يقلل من تبخر الماء وتمنع انجراف التربه وايضا تقليل انبات نباتات بريه.
انتاج مواد غذائيه للحيوانات من التغيرات العضويه بقايا المواد الغذائيه من البيوت من المطاعم من دكاكين غذاء كلها تحتوي على كميه من بقايا الغذاء هذه البقايا ت
تستعمل لتغذية الحيوانات مثل بقر غنم طيور وضروريان تكون هذه البقايا خاليه من المواد السامه لكي نحصل على بقايا من النفايات عن المكونات الاخرى للنفايات الصلبه.بقايا الغذاء تحتوي عاده على تركيز عالي من الماء لذلك نقوم بتجفيف بقايا النفايات الماده المجففه تتم بعملية تعقيم بواسطة اشعة التي تضم تبيد الكائنات الحيه الدقيقه مسبب الامراض بعد ذلك نحصل غذاء غني بالبروتينات والدهنيات والسكريات وهذا يعتبر غذاء جيد للحيوانات.
عملية الاستحداث :-ا:فوائدها:-1")تقليل استيراد مواد خام الخام للصناعه.2)تقليل الاضرار البيئيه للمواد الصلبه.3)تقليل استعمال الاراضي لدفن النفايات.4)الاقتصاد في كمية الطاقه المستعمله في المواد المسحدثه بالنسبه للمواد الاصليه.
لاقامة موقع استحداث يجب اخذ بعين الاعتبار بالامور التاليه :1)يجب ان يكون هذا الموقع بعيدا عن مناطق سكنيه.2)يجب ان نمنع حدوث مشاكل صحيه .3)يجب توفر نفايات التي من الممكن استخدامها.تحتوي النفايات الصلبه على مواد خام خام كثيره التي من الممكن استخدامها مره اخرى الاهداف مختلفه فمثلا عملية صهر الزجاج تمكننا من انتاج زجاج جديد وهناك تشجيع الاستخدام النفايات مره اخرى اما بواسطه استحداثها واما بواسطة حرقها.**عملية الاستحداث :- مركبات كثيره داخل النفايات من الممكن استخدامها كمواد خام لانتاج مواد ومنتجات مختلفه مثل الورق الزجاج الابلاستيك المعادن والحديد.المعدان الازمه لهذه العمليات هي بسيطه وسهله المشكله الوحيده انه في عملية الاستحداث تلزم مواد مشابهه اذ يوجد بداخل النفايات مواد مخلوطه فمن اجل استحداث ناجح يجب ان يكون فصل بين مركبات النفايات.من الناحيه النظريه من الممكن استحداث جميع مركبات النفايات .في الولايات المتحده تصل عملية الاستحداث الى حوالي 60%من مجموع النفايات.
1)استحداث الورق:السيلوز هو الماده الخام الانتاج الورق على انواعه نجد ماده ا
السيلوز بجرار الخلايا النباتيه وفي اسرائيل يستورد من الولايات المتحده وكذا والدول الاسكنونافيه.عن انتاج الورق في المرحله الاولى فانه يحتوي على الياف طويله من السيلولوز,في الاستحداثتقطع الالياف ولهذا فان جودة الورق تقل وهكذا يصبح غير ملائم لجميع الاستعمالات في اغلب الحالات يستعمل الورق المستحدث الانتاج الاغلفهولانتاج ورق الجرائد ولتكوين جدران الجبص.من الممكن استحداث الورق بسهوله نسبيا ولاكن نجاعة عمليه الاستحداث تتعلق في عملية جمع النفايات فاذا تم الاستحداث للورق المختلط مع النفايات الاخرى هذا يسبب مشكله في عملية استحداثه لهذا يجب وضع حاويات خاصه لجمع الورق وعادة تكون في المكاتب والمدارس.بشكل الورق حوالي 20%من ورق النفايات في اسرائيل فقط ربع الكميه تم استحداثه ان تكلفه جمع الورق من اجل استحداثه هي غالبه نسبيا لهذا لا توجد جدوى كبيره من استحداث الورق من الناحيه الاقتصاديه.وزارة البيئه معنيه في زيادة عملية جمع الورق من اجل استحداثه والوصولالى حوالي50%من الورق الموجود داخل النفايات .يوجد في اسرائيل شركه امنير(אמניר)وهي اهم شركه لاستحداث الورق الورق في اسرائيلوهي موجوده في اسرائيل في الخضيره هذه الشركه تهتم في جمع الورق ذو الجوده العاليه من المكاتب (ورق كمبيوتر ورق تصوير ورق مكاتب )وغيرها واستحداثه.استحداث الزجاج:-يتركب الزجاج من عدة مواد من بينها الرمل وna2s no5 na2 يشكل الرمل المركب الرئيسي حوالي 70%من الزجاج.مصدر الرمل من النقب عندما نصهر الرمل مع المواد الاخرى في درجة حراره 1500م نحصل على الزجاج الشفاف.ان عملية استعمال زجاج جاهز من اجل انتاج زجاج جديد يقلل من الطاقه الازمه:-1)لصهر مواد الخام لصناعه الزجاج.2)الطاقه الازما لحدوث تفاعل كيماوي بين هذه المواد للحصول على الزجاج ولكن ليس جميع انواع الزجاج من الممكن استعماله من اجل استعماله وانتاج زجاج جديد.يجب ان تتوفر الظروف التاليه لاستحداث الزجاج:-1)التركيب الكيماوي لقطع الزجاج المستحدثه يجب ان تكون متشابه للمواد الخام .2)يجب ان يكون الزجاج نظيف من المواد الاخرى خاصه من الحديد والالمنيوم.3)يجب فصل قطع الزجاج حسب الوانها.من اجل انجاع عملية الاستحدث علينا تحطيم الزجاج الى قطع صغيره من اجل تقليل حجمه وتسهيل نقله وايضا المساعده في صهره.في البلاد يتم استحداث نسبه قليله من الزجاج تصل حتى20%.من اجل استحداث الزجاج يجب فصله بالمصدر عن بقية النفايات وفي هذه الايام تسعى وزارة البيئه لسن قوانين لتشجيع جمع الزجاج كذلك وضع غرامه على كل شخص يشتري الزجاج وفي حالة اعادته يسترد مبلغ الفرض.سؤال1أ)اي من المواد موجوده داخل النفايات العمليه تتحلل بواسطة الكئنات الحيه؟ ب) اي من المواد يعطي الحجم الاكبر واي صعوبه يشكل هذا الحجم بالنسبه لهذه المواد؟ج)النفايات الصلبه في الابلاد رطبه جدا والمياه تشكل نصف الوزن اي من مركبات النفايات تزيد الرطوبه في النفايات واي من مشاكل من الممكن ان تشكل الرطوبه؟د)اقترح طريقه من اجل التخلص من الورق والكرتون واشرح بالتفصيل واحده من الطرق؟
- الحجم الوزن نوع الماده
- 34 52 مواد عضويه
- 35 25 ورق وكرتون
- 20 20 بلاستيك
- 40 7 زجاج
سؤال2 1)الحرق الغير كامل هو:أ)انتاج مواد عضويه.ب)انتاج co2,h2o. ج)اطلاق كمية كبيره من coعند حرق مواد غير عضويه.(د)اطلاق كميات كبيره coعند حرق مواد عضويه.@@@زاهي طه@@@.من الناحيه الفنيه والتكنولجيه لا يوجد صعوبه لاستحداث معظم انواع البلاستيك عندما تكون المواد متجانسه ولا تحتوي على مكونات اضافيه.لعملية الاستحداث يلزم ولكن نطمن المواد بعد ذلك نقوم بتحويل القطع المطحونه لمواد الخام على شكل حبيبات بواسطة الحراره والضغط ننهي عملية الاستحداث ونحصل على المنتجات النهائيه.



يستخدم البلاستيك حوالي 10% في اسرائيل المصادر الاساسيه لاستحداث البلاستيك التي تستعمل في التغليف والمواد التي تستعمل في الزراعه وبالاساس اغطيه الدفيئات وقطع الري.لكي نزيد من جمع النفايات البلاستيكيه من الزراعه اقام مكتب البيئه نظام يجبر المزارعين على جمع النايلون المستعمل في الزراعه.فصل وجمع البلاستيك في البيوت بشكل جدي يجعل عملية لاستحداث ذات ويؤدي الى تقليل كمية نفايات البلاستيكيه وتقليل اضرار من البيئه.في التكنولجيا الجديده يمكن تحويل البلاستيك الى فقط او غاز وهذه احدى الاكرثات الاقتصاديه في استحداث البلاستيك.
***بلاستيك قابل للتحليل:-يوجد طريقتين اساستين نستطيع بواستطها التسبب في تحليل البلاستيك:-1)انتاجه من مواد يمكن تحليلها بواسطة الكائنات الحيه الدقيقه.(تحليل بيولوجي).2)انتاج بلاستيك من مواد حساسه للشمس والتي تؤدي الى كسر او تحليل الاربطه الكيماويه وبالتالي تؤدي الى تحليله وهذه الطريقه تسمى (تحليل بواسطة الضوء).لكي ننتج بلاستيك من هذا النوع نضيف له ماده تمص اشعة الشمس مثلco,,حديد,نيكل بعد ان تقوم هذه الماده بالمتصاص اشعة الشمس بتفاعل مع الجزيئان التي يكون منها البلاستيك ويؤدي الى تحليل الاربطه الكيماويه بين الجزيئان وبالتالي تحليل البلاستيك........واخيرا...........*************"


زاهي طه***********************************************

ishak-gtu
مراقبين
مراقبين

عدد المساهمات : 39
نقاط : 3091
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى