منتديات نجوم مسيلة
عزيزي الزائر منتدي مسيلة يرحب بك الرجاء التسجيل في منتدانا ولك جزيل الشكر علي تعاونك معنا ورحلة طيبة في منتدانا وشكرا .
ادارة منتديات نجوم مسيلة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات نجوم مسيلة
عزيزي الزائر منتدي مسيلة يرحب بك الرجاء التسجيل في منتدانا ولك جزيل الشكر علي تعاونك معنا ورحلة طيبة في منتدانا وشكرا .
ادارة منتديات نجوم مسيلة
منتديات نجوم مسيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ورشة "سام هنتر Sam Hunter" في الكتابة المسرحية

اذهب الى الأسفل

ايقونات2 ورشة "سام هنتر Sam Hunter" في الكتابة المسرحية

مُساهمة من طرف admin الجمعة نوفمبر 19, 2010 3:34 pm

ملخـــص
ورشة "سام هنتر Sam Hunter" في الكتابة المسرحية


أفكار عامة :
أولا - ترتيب الأحداث/ التطور :
أ/ يجب أن يكون ترتيب الأحداث كاملا وذو مقدار محدد ،
1. المسرحية الكاملة تحتوي على بداية ، وسط ونهاية.
2. مقدار التطور يعود الى مدى التغير والتحول الذي يطرأ على الشخصيات.
ب/ الترتيب الجيد للأحداث يكون عندما لا نزيل شيئا من المحتوى والا فان كامل البناء
سوف ينهار.
ج/ التطورات المرحلية : هي التطورات التي تقدمها الأحداث من حدث الى آخر بدون تسلسل حتمي أو ضروري.
د/ "لهذا السبب" ، "بعد ذلك" : معظم الأحداث في تطور مسرحيتك يجب أن تكون ضمن "لهذا السبب" (حصل بسبب الحدث الذي مضى وليس بعده) .
هـ/ الانعكاس : "هو أن يصبح الفعل عكسه" (أن يحصل عكس ما يتوقع الجمهور).
و/ الادراك : أي تحول الشخصية من الجهل الى المعرفة والعلم.
ز/ يشخص أرسطو طاليس التطور المعقد على أنه يحتوي على كل من الانعكاس والادراك.

ثانيا - الشخصية المسرحية :
أ/ الشخصية في مستواها الأساسي هي سلسلة من الخيارات . الانسجام بين هذه الخيارات يعتمد على "شخصية الشخصية المسرحية" مما يجعلها حقيقية أكثر.
ب/ يجب أن يكون لكل شخصية هدف مميز حتى تكون في مسرحيتك.
ج/ يحدث فعل الادراك للشخصية باحدى طرق ثلاث :
1. الاشارات (شيء ما يوقظ الذاكرة بداخلهم).
2. بالتفكير (خصم منطقي).
3. بسبب الأحداث نفسها (كما في رواية أوديب). وأرسطو عرف بهذه الطريقة لكونها الأكثر تفضيلا .

ثالثا - الأفكار :
أ/ البرهان والتفنيد (استخدام المنطق والنقيض له في مسرحيتك).
ب/ الرمز والفكرة الرئيسية (الفكرة التي كانت السبب وراء كتابتك للمسرحية أساسا).
ج/ أنواع الإلقاء: أمر ، صلاة ، خطاب ، سؤال ، جواب ، تعليق ...الخ.

أرسطو ومسرحية أوديب - موجز لتطور الأحداث وتحليل ملخص:
الوضع الدرامي الأولي : هناك طاعون في مدينة ثيبة ، على الملك أوديب أن يجد طريقة ما لانقاذ الناس.
1. كريون (شقيق زوجته) يدخل ويبلغ أوديب أن الآلهة / الأولياء قالوا أن عليه أن يجد قاتل لايوس اذا أراد القضاء على الطاعون.
2. أوديب يأمر بمعاقبة القاتل.
3. تريسياس (الولي الصالح) يبلغ أن أوديب نفسه هو سبب الطاعون ، ويبلغ أوديب أنه هو الذي قتل أباه وتزوج أمه (وهي النبوءة التي بقيت مع أوديب طوال حياته).
4. أوديب يصرف تريسياس ويقرر أنه متآمر مع كريون ضده.
5. يدخل كريون ، أوديب يتهمه فينكر التهمة . تدخل جوكاستا (زوجة أوديب) وتختلق الأعذار لكريون ولكن أوديب يبعده.
6. تبلغ جوكاستا أن ليوس (زوجها السابق) قد قتله غرباء على مفترق طرق ثلاثي وأن ابنهم الوحيد وعمره عام واحد قد تم رميه في البرية منذ سنين.
7. يتذكر أوديب أنه قتل مرة بعض الرجال على مفترق ثلاثي الطرق.
8. يدخل رسول ويبلغ أن بوليبوس (والد أوديب) قد مات بسبب أزومة طبيعية ولكن أوديب يبقى قلقا من أنه ولسبب ما سوف يقتل أمه (ميروبي).
9. يبلغ الرسول أوديب – وهو يعتقد أن هذه أخبارا جيده – أنه ليس في الحقيقة ابن ميروبي وبوليبوس ولكن كان قد تم ايجاده من قبل خادم للايوس مربوط الكاحلين بجانب الجبل.
10. يدخل الراعي الذي وجد أوديب ويبلغ بأن الطفل بجانب الجبل كان قد أعطاه اياه جوكاستا كي يقتله بسبب النبوءة التي تقول أنه سوف يقتل أباه ويتزوج أمه ولكنه أشفق على الصبي وتركه حيا.
11. يدخل الرسول ثانية ويبلغ أن جوكاستا قد انتحرت وأن أوديب قد استخدم دبوس فستانها ليفقأ عينيه.
12. يدخل كريون ويحاول أن يواسي أوديب ، أوديب يطل النفي ويخرج من المملكة.

الانعكاس : النقطة 9 ، الرسول الذي اعتقد أنه يبلغ أوديب أخبارا سارة فأخبره بالضبط الشيء الذي لم يكن أوديب يريد سماعه ، كذلك النقطة الثانية وهي أمر أوديب – جهلا – بمعاقبته هو.
الادراك : النقطة 10 ، حيث سقطت كل قطع الفسيفساء من مكانها وأدرك أوديب بأن النبوءة قد أصبحت حقيقة.
الادراك هو أيضا (الذروة/العقدة) وهي النقطة التي تلتقي فيها كل خيوط الأحداث.

وكما نرى من مجمل تطور الأحداث فان أغلب تلك الأحداث لا يحدث من لاشيء ، إنها معتمدة على (الصراع) ونحن لا نعني أن الصراع بالضرورة هو الجدال أو القتال ، بل نعني أنه (القوى المتعاكسة) ، والصراع الرئيسي في أوديب هو رفضه لقبول القدر ، فهو معاكس ومخالف للنبوءة بشكل تام. وبالاعتماد على هذا النمط يمكننا أن نقول أن صميم أو قلب المسرحية هو (التغيّر في تقديم الصراع).
الصيغة التقليدية للبناء الدرامي يمكنها اذن أن تكون على شكل قوس :

الذروة

حدث

حدث

حدث

الحل/النهاية حدث
__________________
admin
admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 1183
نقاط : 8743
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 34
الموقع : stars28.yoo7.com

الاوسمة
مشرف: مشرف عام
مراقب: 500
المشرفون: 100

https://stars28.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى